الأستاذ / محمد العوسي في ذمة الله



بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة أخينا الأستاذ / محمد بن سعد العوسي - معلم التربية الإسلامية بالمدرسة - رحمه الله رحمةً واسعة -

وصلي عليه ووري جثمانه الثرى يوم الجمعة 28 / 12 / 1429 هـــ ، وإدارة المدرسة ومنسوبيها يتقدمون بخالص العزاء والمواساة ، سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان ، "وإنا لله وإنا إليه راجعون" .

اللهم ارحمه واسكنه فسيح جناتك

اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب

اللهم نقه من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

اللهم اغسله بالثلج والماء والبرد

اللهم أبدله داراً خيرا من داره ..وأهلاً خيراً من أهله

اللهم اغفر له

اللهم اعف عنه

اللهم أكرم نزله

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة

اللهم مد له في قبره مد البصر

اللهم إن كان محسناً فزد في حسناته و إن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته و أبدله لها حسنات

اللهم اغسله من خطاياه بالماء و الثلج و البرد

اللهم نقه من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

اللهم عامله برحمتك و بعفوك.. اللهم ثبته ساعة السؤال

اللهمّ آميــــــــــــــنْ..

كيف اذاكر دروسي
لطريقة الأولى :

أولا ، أقوم بقراءة الدرس جيدا ، ثم أجيب عن الأسئلة ، ثم أكتب الأسئلة الصعبة في ورقة خارجية حتى أعطيها إلى معلم المادة ثم أراجعها في المنزل .

الطريقة الثانية

أبدأ في مراجعة دروسي بترتيب وفهم وأولا بأول ، كما أنني أحل أسئلة كثيرة لكل درس ؛ حتى يتضح لي ما غاب عني عند المراجعة ، وكذلك أحفظ النصوص المطلوبة للحفظ قبل أيام فترة الاختبارات ، كما أتناول وجبة خفيفة قبل البدء بمراجعة الدروس

الطريقة الثالثة:

أنظم وقتي ، وأخصص أوقاتا للراحة ، وأوقاتا للمذاكرة ، وأوقاتا للترفيه . وأذاكر كل الكتاب من أوله لآخره ، وأكثف المذاكرة عند أوقات الاختبارات 0

الطريقة الرابعة:

أقسم الدروس حسب صعوبتها ، فالمواد الصعبة أجعلها في الآخر والمواد السهلة أجعلها في البداية ، فالمواد السهلة لها يوم ، والمواد المتوسطة لها يومان ، أما الصعبة فلها ثلاثة أو أربعة أيام . في النهاية . وأحاول أن أركز على النقاط المهمة في كل درس وأحفظها ، وإن كانت طويلة فإني أفهمها لكي ألخصها ؛ وبالتالي أستطيع حفظها .

الطريقة الخامسة:

عندما أرجع من المدرسة أرتاح قليلا ، ثم أذهب إلى صلاة الظهر ، ثم أرجع لأكتب الواجبات ، ثم أتناول وجبة الغداء ، ثم أنام . وعندما أستيقظ من النوم أذهب لأصلي العصر ، ثم أذهب لألعب ، وعندما أرجع أستحم ، ثم أذهب لأصلي المغرب ، ثم أحضِّر وأراجع دروسي ، ثم أذهب لأصلي العشاء ، ثم أنظر إلى التلفاز ، ثم أنام .

الطريقة السادسة

أذاكر دروسي أولا بأول بعد الراحة الكافية ، وأعمد ألا أتعب عيني بالمذاكرة ،وأترك مسافة كافية بين الكتاب وعيني لا تقل عن 30سم ، وأستخدم الواجبات المنزلية كمراجعة لما قرأته .

الطريقة السابعة:

أقوم بتلخيص الدرس إلى عناصر ه الأساسية ، وأضع أسئلة حول الدرس ثم أجيب عنها ؛ للتاكد من فهمي لهذا الدرس 0

الطريقة الثامنة

أعتمد على التحضير ومراجعته ، ومن ثم قراءة أسئلة الدفتر ، وبعض أوراق الامتحانات السابقة ، وحفظ الآيات .. وما إلى ذلك .

الطريقة التاسعة:

أراجع كل درس أخذته اليوم أولا بأول ؛ حتى لا يفوت الأوان . وقبل الاختبارات بعدة أسابيع أضع جدولا لمراجعة الدروس ، ولا أدع الفرصة تفوتني . وأهتم بالمواد الصعبة جدا ، ولا أهمل المواد البسيطة ، وأركز على الدروس التي لم أفهمها عند شرح المعلم .

النشاط الطلابي يقيم المهرجان الرياضي
أقام النشاط الطلابي بثانوية المبرز يوم الأثنين 24/12/1429هــ مهرجان رياضي في حصتي المجال وكان يحضره عدد من المدرسين كإستاذ : بوسف المسلم . وإستاذ : علي السبيعي . وإستاذ : زكريا الخليفة والإستاذ : علي العامر . والإستاذ : علي الشخص . والإستاذ: محمدالعوسي .( ومشرفو المجالات) وكان بداية المهرجان قرأ الطالب سلمان السماعيل بعض الآيات من القرآن الكريم وألقى مدير المدرسة الأستاذ : حمد العميرين.كلمته المختصرة .


ومن بعد كلمت مدير المدرسة ألقى الطالب / عبد الباري بوخضر بعض الآبيات من القصائد المؤلفة ومن بعد إلقائه بدأة أول مسابقة من المساقبات وهي مسابقة إستخراج الخرده من الطحين






وكان الفائز بها الطالب أحمد الياسين.
ومن بعد ذلك المسابقة أقيمت المسابقة الثانية وهي مسابقة الجري بالشمعة وكان الجري من بداية الصالة الرياضية إلى نهايتها بحيث الاتنطفي الشمعة



وفاز بها الطالب نصارالحداد
وبعد كل تلك المسابقات التي أقيمت أجريت مباراة بين الفربقين فريق حنين وفريق الهلال وكان حكم المباراة هاني الأجود.










وانتهت المباراة بفوز فريق الهلال على فريق حنين 2-1وفي نهاية المباراة إنتهى مهرجان ثانوية المبرز وانصرف الطلاب إبى فصولهم.

وهذه بعض الصور التي التقطت في المهرجان



الاستاذ الفاضل : محمد العوسي رحمه الله
حكم المبارة الطالب : هاني الاجود





الاستاذ الفاضل : علي السبيعي مع احد الطلاب


مدرس الرياضة الاستاذ : فهد الحرز


مشرف النشاط الاستاذ الفاضل : عيسى الباروت


الغباء المركب.. مسألة اختيارية

فيما يخص الذكاء ينقسم البشر الى ثلاثة أنواع رئيسية : أذكياء، وأغبياء، وأغبياء جدا..

والنوع الأخير غباء مركب يجمع بين (الغباء الوراثي) وعنصر اختياري يضيفه الشخص لنفسه - كالجهل وسوء التخطيط والثقة الزائدة والطيبة العمياء، بل وحتى تغييب العقل وتناول المسكر - .

...فهناك مثلا مزارع برازيلي يدعى فالدمير لوبيز تعرض لخطأ طبي مشين بسبب طيبة قلبه وثقته الزائدة بالأطباء.. فبعد وصوله لمستشفى مونتا كلاروس خضع لعملية فاسيكتومي (حيث يقوم الجراح بقطع الحبل المنوي في الخصية لمنع الإنجاب).. ورغم أنها عملية بسيطة نسبيا - ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة - إلا أنها غير قابلة للتعديل ويظل الرجل عقيما حتى وفاته.. وبعد انتهاء العملية اكتشفت الممرضة أن المريض الحقيقي (ويدعى أيضا فالديمير) مايزال ينتظر في الخارج.. فلحقت بالأول وسألته: من أنت؟ فقال: فالدمير لوبيز؟ فسألته مجددا: ولماذا أتيت إلى هنا؟ قال وقد فتح رجليه للآخر: بسبب التهاب في الأذن؟ فقالت مندهشة: يا إلهي ألم تلاحظ أن الطبيب أجرى العملية في مكان مختلف؟ فقال بعصبية: وهل أنا أعلم من الطبيب، ثم ما أدراني أن عصب الأذن لا يأتي من هناك !!

وماذا يحصل حين يجتمع الغباء إلى شرب المسكر والجهل بالتاريخ !؟ .. إليكم الجواب:

.. في يونيو الماضي كان سائح بريطاني يتجول في شارع الشانزليزيه في باريس حين اعترض طريقه رجل مخمور سأله بهدوء: هل أنت انجليزي ياسيدي؟ فقال السائح: نعم.. فعاد وسأله: هل أنت متأكد أنك انجليزي؟.. قال السائح: نعم متأكد، ماذا تريد؟.. فما كان من الفرنسي المخمور إلا أن صفعه بقوة أوقفت المارة.. فسأله السائح غاضبا: لماذا فعلت ذلك؟.. فقال: لأن الانجليز قتلوا المناضلة الفرنسية جان دارك.. فقال الانجليزي مندهشا: ولكن هذا كان قبل 570عاماً.. فقال الفرنسي المخمور: أنا لم أعرف سوى اليوم!!.

وأخيرا؛ ماذا يحدث حين يجتمع الغباء إلي العناد وسوء التخطيط !؟.. الجواب: مهزلة تنتهي بحضور الشرطة!.

ففي اغسطس 1975دخل اربعة لصوص الى بنك "رويال اوف سكوتلاند" بنية سرقته؛ الا انهم علقوا فى الباب الدوار فهرع موظفو البنك لمساعدتهم فخجل اللصوص من معاملتهم الحسنة فعادوا أدراجهم.. ولكنهم عادوا بعد نصف ساعة واعلنوا أنهم هذه المرة (مصرون) على سرقة بعض المال.. وبعد أن خيم صمت مطبق انطلقت ضحكة مدوية من أحد الموظفين فتبعه كل من في البنك فاصبح موقف اللصوص حرجا.. زعيم العصابة حاول انقاذ الموقف فتقدم الى احد المحاسبين وهدده بالقتل ان لم يسلمه المال؛ الا ان المحاسب لم يتوقف عن الضحك ولم يأخذ طلبه على محمل الجد.. وعندها خفض اللص المبلغ إلى خمسين ألف جنيه؛ فزادت نوبة الضحك لدى المحاسب؛ فخفضها إلى اربعمائة ثم ثلاثمائة حتى وصل الى خمسين جنيها فقط.. ولكن عبثا حاول؛ فكلما خفض المبلغ اكثر زاد ضحك المحاسب وبقية الحضور. وبسبب هذا الموقف الحرج قرر اللصوص إلغاء العملية ومغادرة البنك.. ولكن، أتعرفون ماذا حصل عند خروجهم!؟.. علقوا مجددا في الباب الدوار فتركوهم هذه المرة حتى حضرت الشرطة !


أن تولد غبيا فهذه مشيئة الله.. أما أن تزيد الأمر سوءاً فهذا أمر يخصك

____________________________________________________________
المصدر : جريدة الرياض الأربعاء 5 ذي الحجة 1429هـ - 3 ديسمبر2008م - العدد 14772 - للكاتب / فهد عامر الأحمدي
كيف تقيم نفسك ...
دخل فتى صغير إلى محل تسوق و جذب صندوق كولا إلى أسفل كابينة الهاتف . وقف الفتى فوق الصندوق ليصل إلى أزرار الهاتف، و بدأ يجرى اتصالا هاتفيا، انتبه صاحب المحل للموقف و بدأ بالاستماع إلى المحادثة التي يجريها هذا الفتى.
قال الفتى: "سيدتي، أيمكنني العمل لديك في تهذيب عشب حديقتك" ؟ أجابت السيدة: " لدي من يقوم بهذا العمل " . قال الفتى : " سأقوم بالعمل بنصف الأجرة التي يأخذها هذا الشخص" .أجابت السيدة بأنها راضية بعمل ذلك الشخص و لا تريد استبداله.
أصبح الفتى أكثر إلحاحا و قال: "سأنظف أيضا ممر المشاة و الرصيف أمام منزلك ، و ستكون حديقتك أجمل حديقة في مدينة بالمبيتش فلوريدا" ،و مرة أخرى أجابته السيدة بالنفي ،تبسم الفتى وأقفل الهاتف.
تقدم صاحب المحل- الذي كان يستمع إلى المحادثة – إلى الفتى و قال له: لقد أعجبتني همتك العالية ، و أحترم هذه المعنويات الإيجابية فيك وأعرض عليك فرصة للعمل لدي في المحل.
أجاب الفتى الصغير: "لا، وشكرا لعرضك، غير أني فقط كنت أتأكد من أدائي للعمل الذي أقوم به حاليا. إنني أعمل لهذه السيدة التي كنت أتحدث إليها."
إن الخطوة الأولى في التغيير أن يشخص الإنسان واقعه بالضبط وليس بزينته التي تخفي الكثير، ولا بالمظاهر الخارجية فقط.وليسأل نفسه :هل يمكن أن أكون أفضل مما وصلت إليه أم أن هذا أعلى مستوى؟
فحتى تكون صادقاً في زعمك ، كن جاداً وقيم نفسك وتعرف بوضوح على مواطن الضعف التي تريد تغييرها ، لا تخفِ عيوبك وأخطائك ، ولا تذهب بعيدًا عن الحقيقة الراهنة، فإذا كانت هناك بعض المظاهر التي لا تعجبك، فبوسعك أن تبدأ بتخطيط كيفية تغييرها، لكنك لو تظاهرت بعدم وجودها فلن تقوم بتغييرها أبدًا، ولذا فكن صريحًا مع نفسك منصفًا في رؤيتك لها على وضعها الحالي.
فإن صحة المنطلق هي الأساس في المسار الصواب في طريق التغيير الصحيح، والقاعدة تقول: من صحت بدايته استقامت طريقه وصحت نهايته، ومن فسدت بدايته اعوجت طريقه وساءت نهايته .
كيف أصبحوا عظماء ...



كيف أصبحوا عظماء

قصة أحد العظماء .. مقتطفة من الكتاب : الكولونيل هارلند ساندرز هل تعرفه ؟

إنه ذلك الشيخ الكهل الملتصقة صوره بعلب الكنتاكي ، إنه صاحب خلطة الدجاج السريه ، الذي عَمل مزارعاً في ولاية أنديانا وهو في سن العاشرة بأجر شهري يعادلَ دولارين ، ثم قاطع تذاكر على إحدى باصات النقل ، ثم جندياً لمدة سته شهور في كوبا ، ثم إطفائياً في السكك الحديدية ، درس القانون بالمراسلة ، وعمل في القضاء ، وأدار شركة عبّارات نهرية ، كما عمل في مجال التأمين وبيع الإطارات ، ثم أدار محطات استراحة الركاب على الطرق ، وبعد أن بلغ الأربعين راح يعد وجبات للمسافرين على الطرق في محطات الاستراحه ، لم يكن لديه مطعم يومها إلا أنه كان يبيع وجباته من فوق مائدة طعامه الخاصة وفي غرفته الصغيرة المتواضعة الملتحقة بمحطه الاستراحة تلك .. ولما راحت أعداد الناس تتزايد طلباً لطعامه ، انتقل إلى فندق صغير عبر الشارع من المحطة حيث افتتح مطعماً يتسع لــ 142 زبوناً ، ثم راح يطور خلطته السرية تلك على مدى تسع سنوات ، تلك الخلطة المكونه من أحد عشر عشبة طبيعية وأنواع مختلفه من البهارات.
وفي بداية الخمسينيات توقف السفر على الطريق الذي كان عليه مطعمه مع انتقال طريق السفر إلى طريق سريع ، وشهد نجاحه وعمله توقفاً تاماً ، مما اضطره إلى التخلى عن مطعمه ذلك والكتفاء براتب شهري مقداره 105 دولارات من الضمان الإجتماعي وعمره إذا ذاك 63عاماً ، ثم راح يحاول بيع حقوق استثمار طريقته في صنع الدجاج وسافر بين الولايات يجوبها من مطعم إلى مطعم .. هل تعرفون عدد المطاع التى رفضت التعامل مع ساندرز وسخرت منه ، خَمِّن كم حاول هذا الشيخ الكبير أن ينجح ، عدد المطاعم التى رفضت طلبه 1008 مطعم، وعند محاولته رقم 1009 نحج في بيع أو حق استثمار.

كان يعطي حق الإستثمار مقابل كلمة شرف ووعد أن يُدْفع له مبلغ زهيد جداً مقابل كل دجاجه مقليه تطبخ على طريقته يبيعهما المطعم .

ومع حلول عام 1964 م أصبح لدى الكولونيل ساندرس أكثر من ستمائة فرع لبيع الدجاج يعمي بموجب ترخيصه في الولايات المتحده وكندا.

وفي عام 1971 م باع حقوق الاستثمار في شركته إلى مستثمرين جدد ، فراح اسم " كنتاكي فرايد جكن " ينتشر بسرعه وتزاد شهريه ، فبلغ عدد فروع الشركه 3500 فرعاً في كافه أنحاء العالم.

عظماء خلدت أعمالُهم اسماءهم ، عرفوا ما يطلبون فما زالوا في عمل وصبر حتى نالوا ما طلبوا.





إليكم بعض النقاط المهمة منه :

* لا تنظر إلى ما لا تملك ، بل أنظر إلى ما لديك من إرادة العمل .

* احلم مهما كان حلمك صعب المنال أو حتى مستحيلا .

* اشتغل بأهدافك أولا ، ثم انشغل بأهداف الآخرين .

* حدد أهدافك الآن " أنصت لما يريده قلبك " ولا تقل غدا بل ابدأ الآن ، ولتكن رؤيتك واضحة حيالها وما تريده .

* لا تخف من الفشل بعد وضعك الأهداف " انقل خوفك إن لم تحدد هدفا في حياتك "

* اجعل لك أهدافا تحلق بها روحك ، وتسعدك فل لحظات إنجازها ، وتضمن بها مقاومة الصدأ من روتين العمل أو مشنقة التقاعد .

* إحساسك برؤية مستقبلية متفائلة يقويك لإكمال هدفك في الحياة ويزيل عنك كل عقبة وصعوبة وألم لتحقيقه .

* كن أكثر تركيزا ووضوحا " اعلم ماذا تطلب وماذا تترك "

* من يعرف المطلوب يحقر ما بذل .

* متى كان هناك عزم ، كان هناك سبيل . where there is a will , there is a way

* الذين يختارون الطرق السهلة لن يصلوا أبدا للقمة .

* سر العظمة والنجاح ،، العمل بلا يأس والمثابرة بلا فتور .

* ليس هناك معلم يستطيع أن يهبك العلم مثلما تهبه أنت لنفسك ،، فأنت خير معلم لذاتك .

* حدد أهدافك بدقة واعمل عليها بإصرار ومثابرة .

* الإرادة ، الصبر ، العمل >> أحجار الزاوية للنجاح " لويس باستور "

* قطرات الماء المتتابعة تحفر أخدودا في الصخر الأصم " الكريباني "

* 3 صفات ضرورية للنجاح :

العمل الشاق + الاستقامة المطلقة +الشجاعة الأدبية

أديسون : العبقرية هي 1 % إلهام و 99% عرق جبين .

* الفشل ليس بعد الأخطاء المرتكبة .. بل اللحظة التي تقرر فيها التوقف عن المحاولة .

* لن تصنعك عبقريتك ، بل تصنعك إعانة الله لك وتوفيقه ثم مثابرتك وعزمك .

* مهما كنت تفعل ،، فلا تنظر للوراء . WHAT EVER YOU DO , DON’T LOOK BACK

* كي تنجح لابد من الثقة بنفسك وقدراتك على تحقيق ما تريده ولو قيل عنك ما قيل .

* أنت كما ترى نفسك ،، لا كما يراك الآخرون .

* طوبى لراكبي الشدائد ، فالشدة تصنع الصبر ، والصبر يصنع المثابرة ، والمثابرة تصنع الرجاء ، والرجاء لا يخذل صاحبه .

* ليست التجربة ما يحدث للمرء ،، بل هي ما يفعله المرء بالذي يحدث له .

* لا تصدق قول المثبطين والمقزمين ،، شجع نفسك وآمن بكفاءاتك .

* عندما تأتي المشكلات لا تخشى السلبيات وابحث بداخلها عن الايجابيات وستجد .

* كل طفل يمتلك كما من الإبداع بداخله ،، وما علينا إلا أن نكتشف هذه المواهب ونطورها بالطريقة الصحيحة .

* صورة ترسمها واضحة في ذهنك ستصبح واقعا في أرضك لا محال .

* يجب أن تكون أهداف الحياة واضحة كي لا تظل ويصعب تحقيقها .

* كن صاحب رؤية واضحة تعينك على الاستمتاع بسعيك لها ،،
و تحمل ما يصيبك لأجلها بروح الصبار المتفائل ،، كن صاحب رؤية واضحة تعينك على تحديد مسارك والإسراع له بخطى ثابتة مطمئنة .

*ولكي تصبح عظيما ناجحا عليك بثلاثة عناصر هي ملخصه لما سبق ذكره :

• كن ذا رؤية واضحة في الحياة .

• كن مثابرا .

• ولا تقبل الرسائل السلبية من أحد .





..وستنجح بإذن الله ..
مواســـــــــــاة أخ
من خلال المدونه نواسي أخي وحبيبي الأستاذ / باسم النعيم في رحيل والده ونسأل الله أن يغفر له ويسكنه فسيح جنااااته وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة والحمد الله رب العالمين ،،،،،،،،


أخوك الأستاذ / فهد الضحيان

::: كـــــــــــــــل عـــــــــــــام و أنتـــــــــــم بخــــــــــــــــــير :::


والـــد الأستــاذ بـــاسم فـــي ذمـــة الله
توفي والد الأستاذ / باسم النعيم ( المرشد الطلابي لمدرسة ثانوية المبرز) وسيصلي عليه اليوم الأحد 9 / 12 / 1429 هـ في جامع المزروعية الكبير وإدارة المدرسه ومنسوبيها يتقدمون بخالص العزاء والمواساة ، سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان ، وإنا لله وإنا إليه راجعون
فضائل يوم عرفة


  1. إنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة : ففي الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال أي آيه؟ قال: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) "المائدة: 3" قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.قال صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب) "رواه أهل السّنن". وقد روي عن عمر بن الخطاب أنه قال: (نزلت –أي آية (اليوم أكملت)- في يوم الجمعة ويوم عرفة، وكلاهما بحمد الله لنا عيد).
  2. إنه يوم أقسم الله به : والعظيم لا يقسم إلا بعظيم، فهو اليوم المشهود في قوله تعالى: (وشاهد ومشهود) "البروج: 3"، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اليوم الموعود : يوم القيامة، واليوم المشهود : يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة..) "رواه الترمذي وحسنه الألباني".وهو الوتر الذي أقسم الله به في قوله: (والشفع والوتر) "الفجر: 3" قال ابن عباس: الشفع يوم الأضحى، والوتر يوم عرفة، وهو قول عكرمة والضحاك.
  3. أن صيامه يكفر سنتين : فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) "رواه مسلم".وهذا إنما يستحب لغير الحاج، أما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك صومه، وروي عنه أنه نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة.
  4. أنه اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق على ذرية آدم : فعن ابن عباس _رضي الله عنهما_ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بِنَعْمان- يعني عرفة- وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذّر، ثم كلمهم قِبَلا، قال: (ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين، أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون) "الأعراف: 172، 173" "رواه أحمد وصححه الألباني"فما أعظمه من يوم! وما أعظمه من ميثاق !
  5. أنه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف : ففي صحيح مسلم عن عائشة _رضي الله عنها_ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدأ من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟).وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبراً) رواه أحمد وصححه الألباني".
عشره ذي الحجة - فضائلها - والأعمال المستحبة فيها


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده،،، وبعد:

فمن فضل الله تعالى على عباده أن جعل لهم مواسم للطاعات، يستكثرون فيها من العمل الصالح، ويتنافسون فيما يقربهم إلى ربهم، والسعيد من اغتنم تلك المواسم، ولم يجعلها تمر عليه مروراً عابراً. ومن هذه المواسم الفاضلة عشر ذي الحجة، وهي أيام شهد لها الرسول بأنها أفضل أيام الدنيا، وحث على العمل الصالح فيها؛ بل إن الله تعالى أقسم بها، وهذا وحده يكفيها شرفاً وفضلاً، إذ العظيم لا يقسم إلا بعظيم.

وهذا يستدعي من العبد أن يجتهد فيها، ويكثر من الأعمال الصالحة، وأن يحسن استقبالها واغتنامها. وفي هذه الرسالة بيان لفضل عشر ذي الحجة وفضل العمل فيها، والأعمال المستحبة فيها.

نسأل الله تعالى أن يرزقنا حسن الاستفادة من هذه الأيام، وأن يعيننا على اغتنامها على الوجه الذي يرضيه.

بأي شيء نستقبل عشر ذي الحجة ؟

حريّ بالمسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامة، ومنها عشر ذي الحجة بأمور:

1- التوبة الصادقة:

فعلى المسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامة بالتوبة الصادقة والعزم الأكيد على الرجوع إلى الله، ففي التوبة فلاح للعبد في الدنيا والآخرة، يقول تعالى: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النور:31].

2- العزم الجاد على اغتنام هذه الأيام:

فينبغي على المسلم أن يحرص حرصاً شديداً على عمارة هذه الأيام بالأعمال والأقوال الصالحة، ومن عزم على شيء أعانه الله وهيأ له الأسباب التي تعينه على إكمال العمل، ومن صدق الله صدقه الله، قال تعالى: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ [العنكبوت:69].

3- البعد عن المعاصي:

فكما أن الطاعات أسباب للقرب من الله تعالى، فالمعاصي أسباب للبعد عن الله والطرد من رحمته، وقد يحرم الإنسان رحمة الله بسبب ذنب يرتكبه، فإن كنت تطمع في مغفرة الذنوب والعتق من النار فاحذر الوقوع في المعاصي في هذه الأيام وفي غيرها. ومن عرف ما يطلب هان عليه كل ما يبذل.

فاحرص أخي المسلم على اغتنام هذه الأيام، وأحسن استقبالها قبل أن تفوتك فتندم، ولات ساعة مندم.

فضل عشر ذي الحجة

1- أن الله تعالى أقسم بها:

إذا أقسم الله بشيء دلّ هذا على عظم مكانته وفضله، إذ العظيم لا يقسم إلا بعظيم، قال تعالى: وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ [الفجر:1-2]. والليالي العشر هي عشر ذي الحجة، وهذا ما عليه جمهور المفسرين من السلف والخلف، وقال ابن كثير في تفسيره: هو الصحيح.

2- أنها الأيام المعلومات التي شرع الله فيها ذكره:

قال تعالى: وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ [الجح:28]، وذهب جمهور العلماء على أن الأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة، ومنهم ابن عمر وابن عباس.

3- أن رسول الله شهد لها بأنها أفضل أيام الدنيا:

فعن جابر عن النبي قال: { أفضل أيام الدنيا أيام العشر - يعني عشر ذي الحجة - قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب } [رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني].

اختيار الطلاب المشرفين على المدونة

أقيمت بيوم الأحد الموافق 25/11/1429 هــ ورشة فن التعامل التعامل مع المدونات وحضرها الطاقم الإداري ومجموعة من المدرسين ومع مشرف المدونة وأعضائها وتم تدريبهم من قبل الأستاذ / محمد القويري وقد تم اختيار الطلاب المشرفون على المدونة وهم :

الطالب / علي العميرين - الصف : الأول الثانوي
الطالب / محمد الأمير - الصف : الأول الثانوي
الطالب / رضا المرهون - الصف : الأول الثانوي
الطالب / محمد الجري -الصف : الثالث الثانوي

الطالب / حسن الغشام - الصف : الأول الثانوي



الطالب / مصطفى البطاط - الصف : الأول الثانوي
كلمة مدير المدرسة في تدشين المدونة



video

تصوير الأستاذ : أحمد الجمعان






الجميعه في ذمة الله
الأستاذ: فيصل بن سعد الجميعه .

انتقل إلى رحمة الله تعالى فهد بن سعد الجميعه أخ الأستاذ فيصل بن سعد الجميعه ( وكيل مدرسة ثانوية المبرز) وصلي عليه ووري جثمانه الثرى يوم أمس الأحد 2 / 12 / 1429 هـــ ، وتقبل التعازي بمجلس الجميعة بالخالدية ، وإدارة المدرسه ومنسوبيها يتقدمون بخالص العزاء والمواساة ، سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .



  • السلام عليكم





    قائمة المدونات الإلكترونية